منتديات نور الحق
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
أهلاً بك بين اخوانك واخواتك
آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا
.:: حيـاك الله ::.

(من يتق الله يجعل له مخرجا)

اهلا وسهلا بك فى منتدى نور الحق
نتمنى ان تقضى معانا اسعد الاوقات
منتديات نور الحق
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
أهلاً بك بين اخوانك واخواتك
آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا
.:: حيـاك الله ::.

(من يتق الله يجعل له مخرجا)

اهلا وسهلا بك فى منتدى نور الحق
نتمنى ان تقضى معانا اسعد الاوقات
منتديات نور الحق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
تم نقل المنتدى الى الرابط التالى www.norjana.com/vb

 

 الامـام ابـن قـيـم الـجوزيـة, رحمه الله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مهدى
عضو مميز
عضو مميز
مهدى


عدد المساهمات : 41
نقاط : 124
تاريخ التسجيل : 23/07/2010

الامـام ابـن قـيـم الـجوزيـة, رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: الامـام ابـن قـيـم الـجوزيـة, رحمه الله   الامـام ابـن قـيـم الـجوزيـة, رحمه الله Emptyالجمعة يوليو 30, 2010 9:27 pm

الامـام ابـن قـيـم الـجوزيـة, رحمه الله



* نسبـه ومولـده

هو الإمام العلامة الكبير المحقق في علوم الاسلام ، شمس الدين أبو عبدالله ؛

محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد الزرعي الدمشقي ، المشهور بابن قيم الجوزية .

*ولـد _رحمه الله_سنة احدى وتسعين وست مئة .

*عـلـمـه:
تفقّه في مذهب الامام أحمد ، وبرع وأفتى ، وتفنّن في علوم الاسلام،
وكان عارفا" بالتفسير لا يجاري فيه وبأصول الدين واليه المنتهى ، والحديث
ومعانيه وفقهه ،ودقائق الاستنباط منه ، لا يلحق في ذلك ، وبالفقه وأصوله ،
وبالعربية وله فيها اليد الطّولى ، وتعلّم الكلام والنحو وغير ذلك ، وكان عالما"
بعلم السلوك وكلام أهل التصوف واشاراتهم ودقائقها ،له في كل فنّمن هذه
الفنون اليد الطولي .

*علاقتـه بابن تيميه:

غلب عليه حب ابن تيمة ؛ حتى كان لا يخرج عن شيء من أقواله ،بل
ينتصر له في جميع ذلك ،وهو الذي نشر علمه بما صنّفه من التصانيف
الحسنة المقبولة .
واعتقل مع ابن تيمة وأهين وطيف به على جمل مضروبا" بالدرة ، فلما مات
ابن تيمية ؛أفرج عنه وامتحن محنة أخرى بسبب فتاوي ابن تيمية ، وكان ينال من
علماء عصره وينالون منه .

*ومن أهمّ ما استفاد من ابن تيمية رحمهما الله :

دعوته الى الأخذ بكتاب الله تعالى الكريم ، وسنة رسوله الصحيحة ،
والاعتصام بهما وفهمهما على النحو الذي فهمه السلف الصالح ، وطرح ما
يخلفهما ، وتجديد ما درس من معلم الدين الصحيح ، وتنقيته ممّا ابتداعه
المسلمون من مناهج زائفة من تلقاء أنفسهم خلال القرون السالفة ؛ قرون
الانحطاط والجمود والقليد الأعمى ؛ وتحذير المسلمين ممّا تسرّب الى الفكر
الاسلامي من خرافات التصوف ، ومنطق يونان وزهد الهند .

*ومن أهم مشايخه :

على رأسهم شيخ الاسلام أحمد بن عبد الحليم ،المعروف بابن تيمة
السابق الذكر (ت742) ، وأبوه قيّم الجوزية أبو بكر بن أيوب ،والقاضي بدر بن
ابراهيم بن جماعة الكناني (تـ733) ،وأبو المعالي الزملكاني (ت 727) ،
والحافظ يوسف بن زكي الدين عبد الرحمن المزّي (ت742)، وغيرهم ...

*ما قرأ على شيوخه :

أمّا العربية ؛ فقرأ " الملخص " لأبي البقاء ، و " الجرجانية " ، و " ألفية ابن مالك " ،
وأكثر " الكافية الشافية " ، وبعض " التسهيل " ، وقطعة من " المقرب " .

وامّا الفقه ؛ فقرأ " مختصر الخرفي " ، و "المقنع " لابن قدامه ، وقطعة من " المحرر " .

وأمّا الأصول ؛ فقرا أكثر " الروضة " لابن قدامة ، وقطعة من " الحصول " ،
و" الاحكام " للسيف الآمدي .

وأمّا أصول الدين ؛ فقرأ " الأربعين " ، و " المحصل " .

وقرا على شيخه ابن تيمية كثيرا" من تصانيفه .

* ومن أهم ّ تلاميذه :

الحافظ ابن كثير عماد الدين أبو الفداء (ت 477) ، والامام أبو الفرج ابن رجب (ت 795) ،
وابن عبد الهادي المقدسي ( ت 744)، والسبكي علي بن عبد الكافي ( ت 756 )،
والحافظ الذهبي (ت 748 ) ، كما يستفاد من " المعجم المختص " ،
ونقل عنه خليل بن أبيك الصفدي ( ت764) .

*سلوكه وخلقه وفعله :

قال ابن كثير :
( كان حسن القراءة والخلق ، كثير التودّد ، لا يحسد أحدا" ولا يؤذيه ، ولا يستعيبه ولا يحقد على أحد ،
وكنت من أصحب الناس له وأحبّ الناس ا ليه ،ولا أعرف في هذا العالم في زماننا اكثر عبادة منه ،
وكانت له طريقة في الصلاة يطيلها جدا" ويمد ركوعها وسجودها ، ويلومه كثير من اصحابه في بعض الأحيان ؛
فلا يرجع ولا ينزع عن ذلك ن رحمه الله .

وبالجملة كان قليل النظر في مجموعه واموره واحواله ، والغالب عليه الخير
والأخلاق الصالحة ، سامحه الله ورحمه ).

وقال ابن رجب :

( وكان- رحمه الله- ذا عبادة وتهجّد ، وطول صلاة الى الغاية القصوى ، وتألّه ولهج بالذكر ،
وشغف بالمحبة ، والانابة ، والاستغفار ، والافتقار الى الله ، والانكسار له ،
والانطراح بين يديه على عتبة عبوديته ،لم أشاهد مثله في ذلك ، ولا رايت أوسع منه علما" ،
ولا أعرف بمعاني القرآن والسنة وحقائق الايمان منه ، وليس هو المعصوم ،
ولكن لم أر في معناه مثله .

وقد امتحن وأوذي مرات ، وحبس مع الشيخ تقي الدين في المرة الأخيرة بالقلعة ،منفردا" عنه ،
ولم يفرج عنه الا بعد موت الشيخ ، وكان في مدة حبسه مشتغلا" بتلاوة القرآن بالتدبر والتفكر ،
ففتح عليه من ذلك خير كثير ، وحصل له جانب عظيم من الأذواق والمواجيد الصحيحة ،
وتسلّط بسبب ذلك على الكلام في علوم أهل المعارف ، والدخول في غوامضهم ،
وتصانيفه ممتلئة بذلك .

وحجّ مرات كثيرة ، وجاور بمكة ، وكان أهل مكة يذكرون عنه من شدة العبادة
وكثرة الطواف أمرا" يتعجّب منه .

* وفـاتـه:

توفي – رحمه الله – في ليلة الخميس ، ثالث عشر شهر رجب ، سنة احدى وخسين وسبع مئة ،
وصلّي عليه من الغد بالجامع الأموي عقيب الظهر ، ثم بجامع جراح .
وكانت جنازته حافلة-رحمه الله- ، شهدها القضاة والأعيان والصالحون من الخاصة والعامة ،
وتزاحم الناس على حمل نعشه ، ودفن بمقبرة الباب الصغير ،وقد اكتمل له العمر ستون سنة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الامـام ابـن قـيـم الـجوزيـة, رحمه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من حكم الامــــام الشــــافعــي رحمه الله
» ((( ختمة مرتلة )))بصوت القارئ الشيخ محمود خليل الحصرى رحمه الله
» سرّ رسول الله صلى الله عليه وسلم
»  عبد الله بن عمر
» التضرع إلى الله سبب لكل خير

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نور الحق :: التاريخ الاسلامى وحياة الصحابه :: التاريخ الاسلامى والعربى-
انتقل الى: